Thursday, March 3, 2016

العلا ,, عروس الجبال وعاصمة التاريخ والاثار Al- Ula , KSA


رحلة الى عاصمة التاريخ والتراث لتجربة الحياة البرية ومشاهدة المناظر الطبيعية واثار مدينة العلا التاريخية

مخيم مداخيل  يقع على بعد 70 كيلومتراً شمال محافظة العلا، وعلى بعد 40 كيلومتراً عن آثار مدائن صالح. عند مدخل وادي مداخيل وتمتاز منطقة مداخيل البرية بوجود تشكيلات جبلية تتعانق مع الكثبان الرملية في أودية برية رائعة الجمال، في منطقة صحراوية تحيط بها الجبال من جميع الجهات، ويعد المخيم أول مخيم سياحي بيئي يحصل على ترخيص هيئة السياحة، حيث سلم مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، المشرفين على المشروع ترخيص السياحة كأول مخيم سياحي بيئي يحصل على ترخيص هيئة السياحة.  ويقع المشروع على مساحة كبيرة تقارب 10 آلاف متر مربع، حيث يحتوي على 26 وحدة تتضمن 20 خيمة من الخيام العربية مجهزة كغرف نوم فندقية، تحوي سررا وكنبا ودورات مياه، كما يحوي المخيم، 6 وحدات مميزة VIP عبارة عن بيوت جاهزة متنقلة، تحوي غرف نوم وصالة جلوس ودورات مياه، كما يضم المخيم مطعماً مجهزاً بكامل تجهيزات المطاعم الفندقية، وهو مصمم على هيئة خيمة كبيرة.  كما يحوي المخيم مجلساً عبارة عن بيت شعر كبير، ويعيش النزيل في المخيم الحياة التقليدية السعودية الأصيلة، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الترفيهية المتنوعة، من ركوب الجمال وركوب الخيل، والرحلات الاستكشافية على الأقدام للأودية والجبال المحيطة بالمخيم، فضلاً عن رحلات السفاري بسيارات الدفع الرباعي والدراجات النارية، وغيرها من البرامج المميزة التي تجعل الإقامة في هذا المخيم تجربة مميزة لا تنسى.


موقع عكمة الأثري هو عبارة عن جبل يقع في محافظة العلا في منطقة المدينة المنورة، وتحديدا إلى الشمال الغربي منها ويعتبر الجبل أكبر المكتبات المفتوحة في السعودية التي تحتوي على الكتابات والنقوش الأثرية.  ويعود هذا الموقع إلى الحضارة اللحيانية التي شكلت في العصور الغابرة علامة فارقة في تاريخ إنجازات البشرية إلى جانب الحضارات الديدانية والمعينية والنبطية، وهذه الحضارات تعود لممالك عربية تسيدت المشهد الإنساني في تلك العصور، وفنيت لتبقى آثارها ضاربة في عمق المكان، وذاكرة الإنسان، بعد أن خلفت حضارات تشهد بقاياها بعلو كعبها في نواح متعددة

البلدة القديمة بنيت حول هضبة مرتفعة بعيدة عن الأودية والسيول , تتكون البيوت على دورين فالادوار السفلية من البيوت بنيت بالحجارة المنقولة من موقع الخريبة الأثري ومخصصة للاستقبال والتخزين , وأما العلوية فبمنية من الطوب اللبن ومخصصة للمعيشة.
تم تخطيط البلدة بطريقة تسهل الدفاع عنها , حيق بنيت بيوتها متلاحقة لتشكل سورا حول المدينة وتضم 1032 بيتا يتخللها أزقة ضيقة وبعضها مسقوف لزيارة مساحة الطوابق العلوية للمنازل , كان للبلدة 14 بابا تفتح صباحا وتغلق في المساء و الأسم المحلي لهذه البوابات ( أصوار) وكانت البلدة قرية صغيرة خلال الفترة الاسلامية المبكرة .

قلعة العلا المعروفة محليا بقلعة موسى بن نصير , وهي حصينة تقع على قمة جبل أم ناصر الذي يتوسط البلدة , بنيت للمراقبة والدفاع عن البلدة ويمكن الوصول اليها عبر درج مبني من الحجر ومنحوت في الصخر في بعض أجزائه.
ويمكن لمن في القلعة التزود بالماء من بئر محفورة أسفل الجبل في جهته الجنوبية , ويعود تاريخ بناء هذه القلعة للفترة الواقهة بين القرن السادس والثاث قبل الميلاد , وجددت مرات عدة عبر العصور , وعثر في طبقاتها الأثرية على نقوش لحيانية وعملات نبطية.

صخرة الفيل عند ذهابك للعلا فلا تنسى أن تشاهد الصخرة العملاقة وما فعلته العوامل البيئية بها وتقع هذه الصخرة شمال مدينة العلا بمسافة حوالي 30 كم ويصل ارتفاعها 50 متر 

مدائن صالح ( الحجر )
ورد ذكر الحجر في القرآن الكريم بوصفها موطنا لقوم ثمود، وتعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد البتراء، ويعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، وذلك إبان ازدهار الدولة النبطية وقبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106 م، ويجب التنويه إلى أن الحجر استمرت بعد هذا التاريخ مصدرا للإشعاع الحضاري والتفاعل الفكري حتى القرن الرابع الميلادي على الأرجح.
تقع مدائن صالح على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا، و400 كم شمال غرب المدينة المنورة و500 كم إلى الجنوب الشرقي من البتراء الواقعة في الأردن، يقع الموقع الأثري على منطقة سهلية، عند سفح هضبة من البازلت التي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من جبال الحجاز. الأجزاء الغربية والشمالية الغربية للموقع، تحتوي على المياه الجوفية التي يمكن الوصول إليها على عمق 20 متراً تقريباً. يتميز الموقع بطبيعته الصحراوية التي تتسم بالنتوءات الواقعة على الصخور بمختلف الأحجام والارتفاعات.تتميز منطقة مدائن صالح بالتكوينات الصخرية، كما أنها تتميز أيضاً بتنوّع ألوان صخورها الرملية بين الأحمر والأصفر والأبيض. بالإضافة إلى أن الموقع محاط بالكثبان الرملية من جميع الجهات.

  • منطقة المدافن : مدافن جبل المحجر تعرف مجموعة مدافن جبل المحجر كذلك باسم (المنطقة أ)، وتقع إلى الشمال من مجموعة مدافن قصر البنت بالقرب من البئر النبطي، وهي عبارة عن ثلاث كُتَل صخرية نُحِتت فيها أربعة عشر مدفناً نبطيّاً، حيث تضم الكتلة الصخرية الأولى منها ستة مدافن، وتضم الثانية خمسة مدافن، بينما تضم الثالثة والمسماة بجبل المحجر ثلاثة مدافن. مدافن قصر البنت تعرف مجموعة مدافن قصر البنت أيضاً باسم (المنطقة ب)، وتقع إلى الغرب من جبل أثلب، وتتكون من جبلين أحدهما كبير حيث يمتد من الشمال إلى الجنوب ويضم 31 مدفناً، والآخر صغير يقع شمال غربي الجبل الأول ويضم مدفنين في واجهته الشرقية. مدافن الجبل الأحمرتعرف مجموعة مدافن الجبل الأحمر أيضاً باسم (المنطقة ج)، وتقع إلى الجنوب الغربي من مجموعة مدافن قصر البنت، وإلى الشمال الغربي من منطقة «د»، وتضم كتلتين صخريتين، تحتوي الأولى على 18 مدفناً. بينما تتكون الكتلة الثانية من مدفن واحد فقط، وهي تقع جنوب الكتلة الأولى. مدافن المنطقة «د»تقع المنطقة «د» شرق منطقة قصر الصانع، حيث تتكون من جبلين في كل واحد منهما مقبرة واحدة فقط  في المدفن (رقم: 109) يظهر بأن العمل قد اكتمل في الغرفة الخاصة بالدفن، بينما الجزء السفلي من واجهة المدفن غير مكتملة. بالنسبة للمدفن (رقم: 111) يظهر بأن واجهته قد اكتملت، بينما غرفة الدفن غير مكتملة. دافن الخريمات مدافن واقعة ضمن منطقة الخريمات. تقع منطقة الخريمات جنوب غربي الحِجْر، وتحتوي على 53 مدفناً موزعة على تسعة جبال، وتتميز واجهات المدافن بتعدد العناصر المعمارية والزخرفية، كما أن المنطقة تأثرت بعوامل التعرية والسيول بسبب انخفاض المنطقة. منطقة قصر الصانع تتكون من كتلتين صخريتين. تقع مجموعة قصر الصانع في الجهة الجنوبية من منطقة الحِجْر، وتتكون من كتلتين صخريتين. الكتلة الغربية تضم مدفناً واحداً يُعرف بقصر الصانع، حيث أن واجهته تعلوها شرفات مدرّجة في أسفلها كورنيش ثم شريط فاصل ثم كورنيش آخر يبرز بشكل أقل عن سابقه، تليه عارضتان يقع بينهما شريط فاصل، وتقع العارضة السفلى على عمودين ذات تيجان نبطية، ويتوسط المدخل الجزء الجنوبي من الواجهة، وعلى جانبه عمودان تيجانهما نبطية. بينما الكتلة الشرقية تحتوي على ستة مدافن وهي بسيطة في نحتها.قصر الفريد  يتميز كونه يوجد في صخرة منفردة، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر في واجهته لا توجد في غيره من المدافن الواقعة حوله. سمي بالقصر الفريد كونه يقع منفرداً في كتلة صخرية مستقلة، ولتميّزه معماريّاً حيث يتفرّد بوجود عمودان نبطيّان بوسط الجزء السفلي في واجهته الصخرية بالإضافة إلى الأعمدة الجانبية، ولكن المدفن غير مكتمل وخاصة في جزء الواجهة السفلي والبرحة الأمامية للمدخل، والنقش التأسيسي للمدفن غير مؤرخ. توجد أعلى واجهة المدفن شرفات مدرّجة على الجانبين في أسفلها كورنيش ثم شريط فاصل ثم كورنيش آخر يحتوي على بروز أقل من السابق تليه عارضة، وعلى جانبه عمودين بتيجان نبطية، بالأضافة إلى عمودين آخرين في وسط الواجهة وهو الذي ميّزها عن باقي المدافن، ويتوسط المدخل الجزء السفلي من الواجهة، ومن عناصره المكتملة الإطار العام لكورنيش يظهر أعلاه نحت لنسر فارد جناحيه، بالإضافة إلى منحوتات لآنية تظهر على جانبي الكورنيش، كما يعلوه نقش تأسيسي نصّه «لحيان بن كوزا وذريته». مدافن المنطقة السكنية تقع مدافن المنطقة السكنية ضمن المنطقة السهلية التي تتوسط الموقع، ويحيط بها سور له آثار باقية من الجهات الشمالية والجنوبية والغربية، تتوسطها رموز دينية بارزة.


  • تقع المنطقة الدينية في الجهة الشمالية للحِجْر وتحديداً في جبال إثلب، وكان قد اتخذها الأنباط مركزاً دينيّاً لهم، وتتكوّن المنطقة من الديوان والمعابد والمحاريب وقصر العجوز. يعتبر الديوان من أهم المنشآت الدينية فيها، وهو مكان مخصص للتجمعات الدينية، ويتكوّن من حجرة في الجبل وهي مستطيلة الشكل، كما أن مدخل الديوان مفتوح وعلى جانبه عمودان ذات تيجان نبطيّة تعلوهما عارضة، وتوجد بالديوان ثلاث دكات منحوتة ومتصلة ببعضها وهي ترتفع عن سطح الأرض ويتم الصعود إليها عن طريق درج منحوت في جانبي المدخل، كما أن هناك أربعة أعمدة تيجانها نبطية يعلوها إفريز بارز وهي تقع في أركان الديوان، وهناك ممر ضيق مجاور للديوان يعرف بـ «السيق»، حيث تنتشر على جانبيه النقوش والمحاريب. تنتشر المعابد على مرتفعات جبل إثلب في منطقة الديوان وفي بطن منطقة المنخض الصخري، وهي تمثل المنطقة الدينية التي أنشئت للمعبودات الوثنية الخاصة بأهل الحِجْر.بالنسبة لقصر العجوز فهو معبد أو مركز للكهنة يقع إلى الجنوب من جبل إثلب، يتميز بكون مدخله مفتوح بحجم اتساع الحجرة المنحوتة، يوجد في الجدار الأيمن للحجرة كوَّتان مربعتان، بينما يوجد في الجدار الآخر خمس كوَّات، في يمينها مدخل يصل بحُجرة صغيرة. تتركز المحاريب في جنوب المنطقة الدينية، وهي من الأمور الدينية التي تتميز بها حضارة الأنباط، حيث تُجسّد فيها رموز معبوداتهم الوثنية،وقد حُفرت المحاريب في صخور تختلف في أشكالها أحجامها، وهذه المحاريب عبارة عن تجاويب يتقدمها عمودان يحملان قوساً نصف دائري، في وسط كل محراب أو أعلاه نحت بارز يرمز للمعبودات الوثنية، وقد يكون بعض هذه المحاريب لا يحتوي على أي رموز.
  • تقع المنطقة السكنية في وسط منطقة الحِجْر، في أرض سهلية منبسطة، وقد تم تحديد أسوار تحيط بها من ثلاث جهات، كما كشفت الحفائر عن عدد من المراحل المعمارية التي قامت عليها، مما يدل على عُمق الاستيطان بالمنطقة، حيث تم الكشف عن وحدات معمارية ومبان طينية فوق أساسات حجريّة قامت عليها، وكانت تلك الأحجار تقطع من جبل المحجر وغيره من الجبال المجاورة، وبالإضافة إلى الأساسات فقد كانت الأحجار تستخدم في الأحواض الحجرية والأعمدة وتيجانها. تم العثور في المنطقة السكنية على العديد من الأشياء كالعملات والفخاريات والمساجر والمجامر والدمى وغيرها من الأشياء التي أُرِّخَت في الفترة النبطية.


محطة مدائن صالح
في بداية القرن الرابع عشر الهجري الموافق للقرن العشرين الميلادي أمر السلطان عبد الحميد الثاني بإنشاء سكة حديد على أن تربط إسطنبول بالمدينة المنورة مروراً ببلاد الشام، وكان قد بدأ المشروع بالحط سنة 1317 هـ الموافقة لسنة 1899م وانتهى سنة 1325 هـ الموافقة بسنة 1907م، حيث كانت مدائن صالح إحدى محطاته الرئيسية، وقد احتوت المحطة على ستة عشر مبنى منها ورشة إصلاح القاطرات، وورشة إصلاح المحرّكات، ومبنيين للحراسة ومخازن للعفش، ومساكن للموظفين، واستراحات ودورات مياه مستقلة بالإضافة إلى خزّان للمياه، ظلّت المحطة مستخدمة إلى أن تعطلت الحركة بالسكة سنة 1336 هـ الموافقة لسنة 1918م.

محلب الناقة
بعد أعمال التنقيب من قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود في موقع الخريبة عام 1425هـ اكتشفوا المركز الديني الرئيسي في مملكة دادان وتأكد على ان ما كان يسمى محلب الناقه هو عبارة عن حوض خصص للطقوس المتصلة بالشعائر الدينية.

مطل محافظة العلا
يقع المطل على حرة عويرض في الجهة الغربية من مدينة العلا، وهو عبارة عن هضبة بركانية توفر فرصة مشاهدة كامل ‏مدينة العلا وآثارها لكل من يعتليها. حيث يصل ارتفاعها الى اكثر من 1100 متر فوق سطح البحر، كما أنها توفر ‏موقع مثالي لمحبي التصوير الفوتوغرافي‏.

متحف أبو رائد للتراث
لمحبي التراث عليه زيارة متحف أبو رائد لصاحبه عبد الرحمن محمد مطير بن حميد فسوف يجد قطع تراثية لجميع الأجيال


  • ملاحظة : جميع الصور والمقاطع من تصويري
  • اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي

مخيم مداخيل


فيديو للمخيم



اساسيات ومبادئ تسلق الجبال


رياضة المشي الجبلي Hiking






















لقطة بانورامية للمخيم


موقع عكمة الأثري


فيديو جولة





الجبل يطل على الوادي








نقوش كثيرة




لقطة بانورامية للجبل

وادي مداخيل

فيديو للرحلة



















صورة بانورامية







العلا القديمة وقلعة موسى بن نصير

فيديو للجولة في القلعة والبلدة القديمة


















درج القلعة

البلدة القديمة

مزارع البلدة من القلعة



القلعة من اسفل


أحد ابواب بيوت البلدة





سوق البلدة

البلدة القديمة من سور القلعة

البلدة القديمة والجديدة



صخرة الفيل







مدائن صالح ( الحجر)

لطقة بانورامية من فوق جبل أثلب

فيديو للجولة داخل مدائن صالح

الديوان

جبل اثلب وويظهر بداخله الديوان



محراب


مكان لعمل الطقوس الدينية

مكان تجمع المياه






من فوق جبل أثلب



المدافن داخل مدائن صالح

الرفوف داخل المدافن




قصر الفريد




محطة مدائن صالح


لقطة بانورامية للمحطة


فيديو داخل المحطة




من داخل القطار













المركز الديني لدادان (محلب الناقة)

جولة تعريفية عن المركز













مطل محافطة العلا


فيديو للمطل


رابط الفيديو في موقع يوتيوب YouTube





متحف أبو رائد

جولة في متحف ابو رائد التراثي

رابط الفيديو في موقع يوتيوب YouTube
















قم بالتعليق بواسطة
أو
اختر نوع التعليق الذي يعجبك

No comments :