Wednesday, January 29, 2014

صور I مضيق هرمز بين عمان Oman و ايران Iran

 مضيق هرمز (يسمى ايضا مضيق باب السلام)  يقع في منطقة الخليج العربي ( الفارسي) فاصلاً ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى، فهو المنفذ البحري الوحيد للعراق والكويت والبحرين وقطر. تطل عليه من الشمال إيران (محافظة بندر عباس) ومن الجنوب سلطنة عمان (محافظة مسندم).
يضمّ المضيق عدداً من الجزر الصغيرة غير المأهولة أكبرها جزيرة قشم الإيرانية وجزيرة لاراك وجزيرة هرمز، إضافةً إلى الجزر الثلاثة المتنازع عليها بين إيران والإمارات (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).
عرضه 50كم (34كم عند أضيق نقطة) وعمقه 60م فقط، ويبلغ عرض ممرّين الدخول والخروج فيه ميلين بحريّين (أي 10,5كم).







الجانب العماني  (محافظة مسندم)
 تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية الأجزاء جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ، يحدها من الغرب الخليج العربي و من الشرق بحر عمان ،ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوق سطح البحر. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 28.378 نسمة حسب إحصائيات عام 2005م. تتميز محافظة مسندم بموقعها الإستراتيجي المميز حيث يطل جزء منها يعرف باسم رأس مسندم على الممر المائي الدولي الهام المعروف باسم مضيق هرمز .
تتكون من 4 ولايات و هي خصب و بخاء و دباء و مدحاء تعتبر مدينة خصب مركزا إقليميا للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة نحو 550 كم .


ولاية خصب


حصن خصب

حصن البلاد







سد خصب


نادي الشباب

الصيد في خصب

ميناء خصب

قناة مياه مسندم

الرعي في القرية

جزيرة التلقراف

جبل الضرر
خور نجد












 الساحة المركزية في خصب





خور




































الجانب الإيراني (محافظة بندر عباس)
هي مدينة تقع في جنوب إيران في مقاطعة بندر عباس على الخليج العربي .وتبعد عن العاصمة طهران مسافة 1333 كيلومتر التي ترتبط بها بشبكة سكة حديد انشأت في السبعينات، تعتبر بندر عباس عاصمة محافظة هرمزكَان وأهم مدنها الأقتصادية ويقطن المدينة 352,173 نسمة ، للمدينة موقع استراتيجي هام لكونها تطل على مضيق هرمز ، تعاقب على حكم المدينة التي كانت تسمى قديما جمبرون عدة قوى مثل البرتغاليين والإنجليز والعمانيين التي كانت تحت ادارتهم حتى العام 1868 ، وقد كان عباس الأول هو من أسس المدينة.وبالقرب من المدينة مصفاة نفط .والمدينة غالبية سكانها من اهل السنة مع اقلية شيعية وتتكلم الفارسية بلهجة بندرية كما بها اقليات من العرب والهنود والافارقة


بندر عباس

سوق الليل

معبد هندوسي

حي المدينة


الشاطئ في الميناء

متحف الأنثروبولوجيا الخليج الفارسي

رصيف القديمة في بندر عباس