Tuesday, September 25, 2012

الفتح 1453 FETiH






يعرض الآن في السينما فلم تركي ضخم بمقاييس هوليودية عن القائد العثماني محمد الفاتح وفتح القسطنطينية باكثر من لغة , وتبلغ تكلفته 50 مليون دولار وتنتجه شركة النور القابضة القطرية بالتعاون مع مجموعة كالينوس التركية , ويتناول الفلم قصة فتح مدينة القسطنطينية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح , حيث يعتبر الفيلم أكبر أفلام السينما التركية ميزانية حتى الآن .
ويجسد شخصية السلطان محمد الفاتح الفنان " دفريم أفين " , وأما شخصية " الوباطلي حسن " الذي يعتبر أول جندي عثماني يقوم برفع علم الدولة العثمانية على أسوار اسطنبول - القسطنطينية فيقوم بتجسيده الفنان " ابراهيم جليك كول " .
ويبدأ الفيلم الذي استمر تصويره طيلة 3 سنوات بحديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم : لتفتحن القسطنطينية , فلنهم الأمير أميرها , ولنعم الجش ذلك الجيش . 

علما بأن الشركة القطرية أعلنت في 2009 عن بدء التحضيرات لفيلم حول حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي سيكلف قطر نحو 450 مليون دولار , واقيم في فبراير الماضي مؤتمر لعلماء مسلمين كبار للاتفاق على الجوانب الشرعية للفيلم لما يثيره من حساسيات , وها هو المشروع يتقدم بخطى واثقة وذكر رئيس شركة النور أحمد الهاشمي بأنهم يعملون آلاف الساعات لغاية الآن, وأقاموا ورش عمل عديدة , منها الذي يتناول الجانب الشرعي أو الفني , وأتفقوا بأن تجسيد الرسول الكريم هو خطر أحمر لكن سنسمع الصوت فقط.
والفيلم من ثلاث أجزاء باللغة الانجليزية كل جزء مدته نحو ساعتين وربع , وكلة كل جزء 150 مليون دولار .
ويعمل على الجانب التحضيري الذي يتم حاليا منتج فيلمي "سيد الخواتم"و"ماتريكس" باري اوزبورن , ولكن لن يكون بالضرورة مشاركا أثناء التصوير , وقد يتم العمل مع أكثر من شخص , وسوف يستغرق تصوير أجزائه الثلاثة نحو سنة ونصف السنة .













قم بالتعليق بواسطة
أو
اختر نوع التعليق الذي يعجبك

No comments :